وحدة التدريب والجودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللائحة الداخلية للمدرسة

اذهب الى الأسفل

اللائحة الداخلية للمدرسة Empty اللائحة الداخلية للمدرسة

مُساهمة من طرف altadrib الخميس يوليو 30, 2015 10:11 pm

اللائحة الداخلية للمدرسة

المـقــدمــة
•اللائحة الداخلية تنظم العمل بالمدرسة يلتزم بها الجميع منذ بداية العام الدراسي إلى نهايته ، ولا تحيد هذه اللائحة عن القوانين أو القرارات أو النشرات الوزارية الصادرة من وزارة التربية والتعليم ، أو المستويات الأدنى المتمثلة فى المديرية التعليمية أوالإدارة التعليمية ، وإنما هى مستقاة من تلك القوانين والقرارات والنشرات سالفة الذكر
الفصل الأول
رسالـــة المدرسة ورؤيتها المستقبلية وميثاق شرفها
مـــــــــادة ( 1 ( رؤية ورسالة المـدرســــــــــــــة
((رؤية المـدرســــــــــــــة))
تسعى المدرسة إلى إتاحة الفرص لإعداد طالب متميز علميًّــا، يتزود بالمهارات,
ويستطيع التعامل مع متغيرات العصر, يتمسك بالقيم الدينية.
يتفاعل مع بيئته ومجتمعه وقضايا وطنه من خـلال نظم
بيئية وتعليمية في ظل الموارد المتاحة والمشاركة المجتمعية
((رسالة المـدرســــــــــــــة))
* رعاية الطلاب الموهوبين من خلال تفعيل الأنشطة المدرسية المختلفة
* تدعيم المشاركة المجتمعية من خلال التعاون مع أولياء الأمور والمهتمين بالتعليم والمجتمع المحلي.
* استخدام مهارات التدريس الفعال داخل الفصول الدراسية.
* تفعيل دور وحدة التدريب والجودة والاستفادة من الخبرات الداخلية والخارجية.
* تطبيق أسلوب الثواب والعقاب داخل المدرسة اعتماداً على الشفافية والمحاسبية.

الأهداف الاستراتيجية للمدرسة :-
1- تحقيق التنمية المهنية المستدامة للعاملين بالمدرسة .
2- الوصول بمستوى جميع الطلاب  إلى المستوى المرضى للمدرسة وأولياء الأمور .
3- تحقيق الاقبال المستمر على المدرسة نظرا للسمعة الطيبة لها .
4- تحقيق المشاركة المجتمعية بين المدرسة والبيئة المحيطة بها لأقصى درجة .
5- توفير مناخ تربوى يربط الطلاب وجدانيا بالمدرسة .
6- توفير مناخ تعليمى يساعد على الابداع والابتكار والتخيل .
مـــــــــادة ( 2 : الرؤية المستقبلية للمدرسة)
العمل على تحقيق نهضة تعليمية وتربوية شاملة تؤثر إيجابياً فى المجتمع وتواكب التطور العلمى والتكنولوجى

ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم
أهداف
يهدف الميثاق إلى تعزيز انتماء المعلم لرسالته ومهنته، والارتقاء بها والإسهام في تطوير المجتمع الذي يعيش فيه وتقدمه، والإفادة منه وذلك من خلال الآتي:
1-  توعية المعلم بأهمية المهنة ودورها في بناءمستقبل وطنه.
2- الإسهام في تعزيز مكانة المعلم العلمية والاجتماعية.
المادةالاولى:
1-  التعليم رسالة توجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها إخلاصاً في العمل، وصدقاً مع النفس ، وعطاءً مستمراً لنشرالعلم وفضائله.
2-  المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها، ويؤدي حقها بمهنية عالية.
2  – اعتزاز المعلم بمهنيته وإدراكه المستمر لرسالته يدعوانه إلى الحرص على نقاء السيرة ، حفاظاً على شرف مهنة التعليم.
المادةالثانية: المعلم وأداؤه المهني:
1 - المعلم يدرك أن النموالمهني واجب أساسى، والثقافة الذاتية المستمرة منهج في حياته، يطور نفسه وينمي معارفه منتفعاً بكل جديد في مجال تخصصه، وفنون التدريس ومهاراته.
2-  يدرك المعلم أن الاستقامة والصدق والأمانة والحلم والحزم والانضباط والتسامح وحسن المظهر وبشاشة الوجه سمات رئيسة في تكوين شخصيته.
3-  المعلم يدرك أن الرقيب الحقيقي على سلوكه، بعد الله سبحانه وتعالى، هو ضمير يقظ وحس ناقد، وأن الرقابة الخارجية مهما تنوعت أساليبها لاترقى إلى الرقابة الذاتية.
4-  يسهم المعلم في ترسيخ مفهوم المواطنة لدى الطلاب، وغرس أهمية مبدأ الاعتدال والتسامح
المادة الثالثة: المعلم وطلابه:
1 - العلاقة بين المعلم وطلابه أساسها المودة الحانية، وحارسها الحزم الضروري.
2 - المعلم قدوة لطلابه خاصة، وللمجتمع عامة، وهو حريص على أن يكون أثره في الناس حميداً باقياً لذلك فهو يتمسك بالقيم الأخلاقية، والمثل العليا ويدعو إليها وينشرها.
3-  المعلم أحرص الناس على نفع طلابه، يبذل جهده كله في تعليمهم،وتربيتهم، وتوجيههم، يدلهم على طريق الخير.
4-  المعلم يعدل بين طلابه في عطائه وتعامله ورقابته وتقويم أدائهم، ويصون كرامتهم ويعي حقوقهم، ويستثمر أوقاتهم .
6 - المعلم نموذج للحكمة والرفق، يمارسهما ويأمر بهما، ويتجنب العنف وينهي عنه ويعود طلابه على التفكير السليم والحوار البناء.
7 - يعي المعلم أن الطالب ينفر من المدرسة التي يستخدم فيها العقاب البدني والنفسي، لذا فإن المربي القدير يتجنبهما، وينهى عنهما.
8 - يسعى المعلم لإكساب الطالب المهارات العقلية،والعلمية، التي تنمي لديه التفكير العلمي الناقد، وحب التعلم الذاتي المستمر وممارسته.

المادة الرابعة: المعلم والمجتمع المدرسي:
1- الثقة المتبادلة والعمل بروح الفريق الواحد هو أساس العلاقة بين المعلم وزملائه وبين المعلمين والإدارة التربوية.
2- يدرك المعلم أن احترام قواعد السلوك الوظيفي والالتزام بالأنظمة والتعليمات وتنفيذها والمشاركة الإيجابية في نشاطات المدرسة وفعالياتها المختلفة، أركان أساسية في تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية.
وبناء على ما تقدم وضع المعلمين داخل مؤسستنا ميثاقها وهو كالآتى

مـــــــــادة ( 3)
ميثاق شرف المدرسة
إننا أعضاء هيئة التدريس
نتعاهد على التفانى فى العمل وعلى إتقانه والإخلاص فيه ،
مؤمنين بروح الفريق الواحد ،
نعمل فى جو يسوده الحب والتعاون والاحترام المتبادل بيننا لأننا أسرة واحدة
ونحن حريصون على تحقيق أفضل النتائج وأروع الإنجازات ملتزمين بمبادئ الشرف والأمانة والعدالة والنزاهة
واضعين نصب أعيننا مستقبل أبنائنا تلاميذ وتلاميذات المدرسة .
كما أننا نؤمن بتطبيق مبدأ الثواب والعقاب فى حالتى الإجادة أو ارتكاب الخطأ .
الفصل الثانى
مادة( 4(
شروط التحاق الطلاب بالمدرسة
تقديم ملف باسم الطالب يشمل كامل المستندات المطلوبة وهى كالتالى
أولا : ( أ ) :
1- أن يكون مصرى الجنسية .
2- أن تكون الأسرة مقيمة فى المربع السكنى للمدرسة .
3- أن لا يقل السن فى 1/10 عن 6 سنوات .
( ب ) :
تقديم ملف باسم الطالب يشمل كافة المستندات المطلوبة وهى كالتالى :
3 شهادة ميلاد كمبيوتر .
3 طلب التحاق بمدرسة الثانوية التجارية بالبياضية.
3 عدد 6 صورة شخصية حديثة .
3 استمارة الحكومة الالكترونية .
3 صورة بطاقة ولى الأمر وعنوانه وتليفونه .
3 دوسيه بلاستيك لحفظ المستندات وحافظة بلاستيكية لحفظ الامتحانات
•أن تكون أسرة الطالب مقيمة فى المربع السكنى للمدرسة مع تقديم ما يثبت ذلك
•يلتزم وولى أمر التلميذ بتسديد المصروفات المدرسية المقررة للعام الدراسى حسب تعليمات الوزارة فى الفترة التى تحددها إدارة المدرسة للتسديد ، هى خاصة بالأنشطة المدرسية
•طوابع بريد بقيمة 3 جنيه  
•دفتر تأمين طلاب
مـــــــــادة (5(
الأنشطة المدرسية
1. النشاط الرياضي : يتمثل فى العاب ( كرة الطائرة وكرة السلة وكرة القدم)
2. النشاط الاجتماعي : يتمثل فى الرحلات والحفلات العامة فى المناسبات المختلفة وتبادل الزيارات مع المدارس الأخرى وتنظيم الندوات الخاصة بالمجال الاجتماعى و والمعارض
3. النشاط الديني : يتمثل فى جماعة الوعى الدينى والمسابقات الدينية ومسابقات حفظ القران الكريم وإحياء المناسبات الدينية.
4. النشاط الثقافي : يتمثل فى جماعة الإلقاء والشعر وجماعة المناظرة وجماعة الإذاعة والصحافة و جماعة أصدقاء المكتبة وجماعة التحدث بالفصحى – والخطابة والمسابقات الثقافية المتنوعة .
5. النشاط العلمي والتكنولوجي : يتمثل فى نادى العلوم واللجنة العلمية وجماعة الحاسب الالى والندوات والمسابقات العلمية المختلفة .
6. النشاط الفني : يتمثل فى التربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الزراعية والاقتصاد المنزلى وجماعة تجميل وتزيين المدرسة .
7. النشاط البيئي : يتمثل فى جماعة التربية البيئية والسكانية والزيارات والرحلات العلمية للمؤسسات المعنية – وتنظيم الندوات والمسابقات الخاصة بالبيئة .
الفصل الثالث
المجالس النوعية بالمدرسة واختصاصات كل منها
مـــــــــادة ( 6 )
الجمعية العمومية لأعضاء هيئة التدريس
•تتكون الجمعية العمومية من جميع أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة إضافة إلى الإداريين والأخصائيين بكافة مستوياتهم وأمناء المعامل ومن فى مستواهم
•تنعقد الجمعية العمومية قبل بدء العام الدراسى لمناقشة ما يتعلق بالاستعداد لاستقبال العام الدراسى الجديد وبيان متطلبات المدرسة ولدراسة وفهم التعليمات والنشرات الجديدة الخاصة بالعملية التعليمية ، كما تعقد الجمعية العمومية قبل الامتحانات لمناقشة التعليمات الخاصة بها كما تعقد الجمعية العمومية عند اللزوم بدعوة من مدير المدرسة إذا تطلبت الحاجة إلى ذلك .
•يكون انعقاد الجمعية فى مقر المدرسة كما يجوز انعقادها فى أى مكان أخر مناسب يحدده مدير المدرسة بشرط ألا يكون أثناء الحصص أو ساعة النشاط أو خلال حصص الريادة .
•يعتبر اجتماع الجمعية العمومية صحيحاً بحضور الأغلبية المطلقة من أعضاء هيئة التدريس ، ويلتزم المتغيبون عن الاجتماع بالقرارات أو التعليمات أو التوصيات التى تصدر عن اجتماع الجمعية العمومية .
•لا يجوز لأى عضو من أعضاء الجمعية العمومية ( أعضاء هيئة التدريس ) أن ينيب عنه عضواً أخر يمثله فى حضور اجتماعات الجمعية العمومية .
•لا يجوز لأى عضو من أعضاء الجمعية العمومية ( أعضاء هيئة التدريس ) الاشتراك فى التصويت إذا كانت له مصلحة شخصية فى القرار المفروض وذلك فيما عدا الترشيح للقب المعلم المثالى وفيما شابه ذلك .
•تدون قرارات الجمعية العمومية فى سجل محاضر جلسات الجمعية العمومية ويوقع عليه مدير المدرسة والإخصائية الاجتماعية المختصة بذلك ، ويرأس اجتماعات الجمعية العمومية مدير المدرسة بحكم منصبه .
مـــــــــادة (7)
مجلس إدارة المدرســـــة
•يتكون مجلس إدارة المدرسة من مديرة المدرسة – ووكيلة المدرسة – والمدرسين الأوائل للمواد المختلفة أو أقدم المدرسين والأخصائية الاجتماعية.
•يرأس اجتماعات مجلس الإدارة مديرة المدرسة بحكم منصبها أو من ينيب عنها فى حالة غيابها .
•يعقد اجتماع مجلس الإدارة مرة كل شهر . كما يجوز عقده فى أى وقت خلال العام الدراسى إذا اقتضت الضرورة لذلك وتعقد اجتماعات مجلس الإدارة بمقر المدرسة فى غير أوقات العمل الرسمية .
•يكون لمجلس الإدارة السلطات اللازمة لإدارة شئون المدرسة بمالا يتعارض مع القواعد أو القوانين المنظمة للعمل الصادرة عن وزارة التربية والتعليم أو المديرية التعليمية أو الإدارة التعليمية أو الجهات المعنية ومنها على وجه الخصوص :-
1. مناقشة متطلبات المدرسة بكافة نواحيها والعمل على توفيرها.
2. مناقشة مشكلات الطلاب خلال العام الدراسى ووضع الحلول المناسبة
3. مناقشة القرارات أو النشرات الصادرة عن الجهات الإدارية والالتزام بتطبيقها وتنفيذها .
4. اتخاذ القرارات بفصل الطلاب فصلا جزئيًا أو نهائيًا إذا اقتضى الأمر ذلك .
مـــــــــادة ( Cool
مجلس الأمناء والاباء والمعلمين
يشكل مجلس الأمناء والاباء والمعلمين للمدرسة من ثلاث عشر عضوًا عبارة عن  4من الشخصيات العامة وأعضاء المجتمع المحلى أورجال الاعمال المهتمة بالتعليم.
ـ5 أولياء أمور بالانتخاب
-3 معلمين  ممن ليس لهم أبناء فى المدرسة .
ـ( مديرة المدرسة ( مديرًا تنفيذيًا للمجلس
ـ الأخصائي الاجتماعية يتولى أعمال أمانة سر المجلس
ـ يتم انتخاب رئيس المجلس ونائبه من بين أعضاء المجلس التسعة عدا مدير المدرسة بالمجلس
مـــــــــادة ( 9 )
اختصاصات مجلس الأمناء
1. المساهمة الفعالة مع إدارة المدرسة فى وضع خطة متكاملة لتحقيق أهداف المجلس وتطوير المدرسة فى ضوء تلك الأهداف ومتابعة تنفيذها وتذليل الصعوبات التى قد تعترضها .
2. العمل على دعم العملية التعليمية وتطويرها وتحديثها بمصادر تمويل غير تقليدية عن طريق تشجيع الجهود الذاتية للأفراد القادرين ورجال الأعمال والتبرعات التلقائية
3. العمل على اتصال المدرسة برجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدنى وقادة الرأي الذين يمكن الاستفادة منهم فى أنشطة المشاركة المجتمعية .
4. التعاون مع إدارة المدرسة فى وضع خطة تنفيذية لصيانة المبانى والمرافق الخاصة بالمدرسة وكذا الأجهزة والأدوات والوسائل التعليمية الحديثة.
5. العمل على دعم الأنشطة التربوية المدرسية ومتابعة تنفيذها من اجل تنمية شخصية الطلاب وقدراتهم على مواجهة الظواهر السلبية التى يتعرضن لها من ( تدخين – إدمان – عنف - إلخ
6. العمل على توفير الرعاية اللازمة والبرامج والأنشطة التربوية للفئات الخاصة من الطلاب ، وكذا توفير الرعاية الاقتصادية والاجتماعية للطلاب غير القادرات اقتصادياً .
7. العمل على تحقيق التعاون بين المدرسة والمؤسسات الأخرى كالجامعات ومراكز الشباب والجمعيات الأهلية والإعلام والثقافة الجماهيرية لاستغلال إمكانياتها فى دعم العملية التعليمية ورعاية الطالاب ( أفنية وملاعب – مكتبات – معمل كمبيوتر – أدوات
8. تعزيز دور المدرسة فى خدمة البيئة المحيطة والتعامل مع مشاكلها وطموحاتها (فصول محو الأمية – توعية – نشاط صيفى)
.الفصل الرابع
اللجـــــان الــداخلــيـــــــــة
مـــــــــادة ( 10)
مجالات الجودة التسع
من أجل الوصول إلى أفضل السبل التى تؤدى إلى تطوير التعليم بالمدرسة والتى تضمن الجودة الشاملة لكافة الجوانب المتعلقة بالعملية التعليمية بالمدرسة ، لمواكبة التطور العلمى والتكنولوجى العالمى ، ومن أجل إعداد وتهيئة المدرسة للاعتماد التربوى تم تشكيل اللجان حسب مجالات الجودة التسع ، والتى شكلت من بعض المتميزين والمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس ، وبعض أعضاء مجلس الأمناء ، والعناصر المتميزة من طلاب المدرسة . على أن تنبثق من هذه اللجنة عدة لجان متخصصة ، تكلف بمتابعة الأعمال فى مجالات متنوعة بالمدرسة ، بحيث تشمل عملية التطوير كافة الجوانب المتعلقة بالعملية التعليمية ، وقد جاء تشكيل اللجنة العليا للتطوير والجودة كالآتى :-
1. مديرة المدرسة أو من ينوب عنها رئيسًــــا
2. وكيلة المدرسة نائباً للرئيس
3. الأخصائي الاجتماعية أمين سر اللجنة
4. مشرفة وحدة التدريب عضو
5. المنسق العام لفريق الجودة بالمدرسة عضو
6. مسئول الأمن بالمدرسة عضو
7. مسئول النظافة بالمدرسة عضو
8. الأخصائي الأولى عضو
9. معلم أول متميزعضو
10. عضوان بارزان من مجلس الأمناء عضو
11. مسئولة الصرف المالي بالمدرسة
12. آمين التوريدات بالمدرسة
مـــــــــادة ( 11 )
اللجان المتنوعة المنبثقة عن اللجنة العليا
1. لجنة شئون العامليــــــــــــــــــــن
2. لجنة شئون الطلاب و الامتحانات
3. لجنة الشئون المالية والإدارية
4. لجنة الصيانة والترميمـــــات
5. لجنة الانضباط المدرســـــــى
6. لجنة الإعلام التربـــــــــــوى
7. لجنة التدريب والتقويـــــــــم
8. لجنة الأنشطة المدرسيــــــة
9. لجنة التطوير التكنولوجى
10. لجنة النظافة العامة
11. لجنة تجميل المدرسة
12. لجنة التغذية المدرسية
13. لجنة الوحدة الإنتاجية
14. لجنة رعاية الفائقين والموهوبين
15. لجنة رعاية المتأخرات دراسيًا
16. لجنة تطبيق المعايير القومية للتعليم
17. لجنة المشتريات
18. لجنة التبرعات
19. لجنة تقييم الأداء على كافة المستويات ( لجنة المتابعة(
20. فريق إدارة الأزمات
الفصل الخامس
النـــــواحـى المــاليـــــــة
مـــــــــادة ( 12)
موارد المدرسة وطريقة استغلالها
أولا :- الموارد وتتكون من :-
•. المصروفات المدرسية التى يسددها الطلاب فى كل عام دراسى
•. حصائل الأنشطة المتنوعة بالمدرسة
•. التبرعات التلقائية أو الهدايا التى يقدمها أولياء الأمور أو رجال الأعمال وغيرهم .
•. المعونات أو الدعم المالى من الجهات الحكومية مثل ديوان عام المحافظة أو مجلس المدينة وغيرهما .
•. العائد من استثمار أموال المدرسة فى مشروعات الوحدة الإنتاجية المتنوعة
•. حصيلة إقامة المعارض والأسواق الخيرية والمباريات الرياضية والجمعية التعاونية بالمدرسة والمجموعات المدرسية .
•. الموارد الأخرى التى يوافق عليها مجلس الأمناء والتى لا تتعارض مع القوانين .
مـــــــــادة ( 13)
ثانياً :- تبدأ السنة المالية للمدرسة من 1/9 وتنتهى فى 31/8 من كل عام .
مـــــــــادة ( 14 )
ثالثاً :- تودع أموال المدرسة باسمها الذى قيدت به لدى صندوق توفير
مـــــــــادة ( 15)
رابعاً :- يشترط لصرف أية مبالغ من أموال المدرسة أن يوقع على أذن الصرف كل من رئيس الامناء و سكرتيرة المدرسة ومدير ةالمدرسة .
مـــــــــادة ( 16)
خامساً :- أموال المدرسة مخصصة للصرف منها على تحقيق أغراضها بصفة أساسية ومنها الصرف على الأنشطة المدرسية المتنوعة ( الصيانة البسيطة والترميمات والندوات والمحاضرات والزيارات والرحلات وكل ما يخدم العملية التعليمية).
مـــــــــادة ( 17)
سادساً :- تدون حسابات المدرسة فى دفاتر معينة مبيناً بها تفصيلاً الإيرادات والمصروفات والتبرعات والمعونات ومصادرها كما تبين بنود الصرف الخاصة بكل نشاط .
مـــــــــادة ( 18 )
اختصاصات المراقب المالي بمجلس الأمناء
•. الإشراف العام على موارد مجلس الأمناء ومصروفاته بالتعاون مع الموظف المالى المختص ومتابعة استخراج الإيصالات عن جميع الإيرادات واستلامها وإيداعها بالمصرف أو صندوق التوفير أولا بأول , ومتابعة قيد جميع الإيرادات والمصروفات فى الدفاتر الخاصة وعليه عرض ملاحظاته ومذكراته على مجلس الأمناء.
•. الإشراف على الجرد السنوى والدورى وتقديم نتيجة الجرد إلى مجلس الأمناء.
•. متابعة صرف جميع المبالغ التى يتقرر صرفها ومراجعة المستندات الدالة على صحة الصرف طبقاً لخطة وقرارات المجلس .
•. مراجعة السجلات المالية الخاصة بمجلس الأمناء وكذا مراجعة المستندات المالية
•. إعداد حساب الإيرادات والمصروفات والميزانية العمومية بالاشتراك مع أمين السر والموظف المالى المختص وعمل تقرير عنها وعرضها على مجلس الأمناء مشفوعاً برأيه تمهيداً لعرضها على الجمعية العمومية .
الفصل السادس
أولا : لائحة الثواب للمعلم والمتعلم
الحوافز هي الأمور التي تدعو الإنسان إلى العمل، وإلى التضحية والبذل، وإلىالمشاركة الفعالة، وهي من الوسائل المهمة في التربية.
ومن هذا المنطلق فإن قيادة المدرسة تعد حوافز تشجيعية للسادة المعلمين والعاملين بالمدرسة تقديرا للمجهودات التى يقدموها من أجل تحسين الأداء المدرسى وهذه الحوافز تقدم بناء على معايير منها :
- التزام العاملين بمواعيد الحضور والأنصراف
- الكفاءة فى الأداء
- المعاملة الحسنة
- التعامل مع الزملاء وأولياء الأمور بسلوك حسن
- التعامل مع المتعلمين بروح الأسرة
- تقديم انجازات إبداعية
- الاشتراك فى عمل الأبحاث والتدريبات واثبات كفاءة فى هذا المجال
- الاستجابة للتدريبات التى تقام داخل المؤسسة والانتظام فى حضورها
- التعاون مع الزملاء وقيادة المدرسة
وتتمثل الحوافز فى
1. حوافز نقدية
2. حوافز عينية ( هدايا رمزية (
3. حوافز معنوية (شهادات تقدير – الإشارة إلى المعلم الكفء بالتقدير من خلال الأذاعة المدرسية بين زملائه وتلاميذه - كتابة اسمه في لوحة الشرف
4. مراعاة قيادة المدرسة في الظروف الحرجة لديه
وأيضا كما تعمل القيادة المدرسية على تحفيز المعلمين فايضا تعمل على تحفيز المتعلمين
حيث تضع المدرسة نظم لتشجيع التلاميذ المتفوقين دراسيا ومهاريا من خلال
جوائز مادية : مثل
•مبالغ مالية ــ هدايا رمزية
جوائز معنوية : مثل
•كتابة اسمه في لوحة الشرف
•الاعلان عن تميزه وتفوقه في طابور الصباح
•رحلات مجانية
•شهادات تقدير
ثانيا لائحة العمل والجزاءات للعاملين بالمؤسسة
اولاً: حضور العاملين يكون من بداية طابور الصباح.
ثانياً: حضور وانصراف عمال الخدمات مع مواعيد العمل الرسمية, وعدم مغادرة اماكن العمل الإ بعد تظيف الفصول والفناء والحمامات والمكاتب والطرقات والسلالم.
ثالثاً: مواعيد رفع دفاتر الحضور والانصراف عند بدء الطابور ومن لم يوقع يسجل فى دفتر التأخير حتى نهاية الطابور.
رابعاً :لابد من توقيع الموظف بنفسه في دفتر الحضور والانصراف
خامساً: حساب التأخيرات الشهرية
سادساً: المدرسة التى ترضع طفلها يرخص لها ساعة رضاعة.
سابعاً:: الاذونات أثناء مواعيد العمل الرسمية, يصرح بالإذن على ألا يزيد عن ثلاث ساعات في المرة الواحدة, ومن يتجاوز ساعات الأذون تسع ساعات يخصم من أجازاته الاعتيادية.
ثامنـاً: الالتزام بالإشراف اليومي كل في مكانه وذلك من بداية اليوم الدراسي
تاسعاً: ضرورة الالتزام بالحصص الإضافية بعد التوقيع عليها بالعلم
توقيع كل معلم في سجل زيارات الموجه بعد الاطلاع عليها وتنفيذ ما جاء بها من توجيهات
لائحة الجزاءات للمتعلمين
أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما على شخصية المتعلم خصوصا إذا حصل أمام الزملاء
أن أسلوب العقاب البدني يسبب توترا للمعلم وللمتعلم على السواء
أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين المتعلم والمعلم الأمر الذي يقلل من استفادته منه
أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهية المتعلم للمدرسة وللعملية التعليمية وربما يؤدي به الأمر إلى التسرب أوالجنوح
أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات البدنية
أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليس الإحترام
أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد المتعلم عليه
أن الضرب قد يتسبب للمتعلم في عاهة دائمة
شروط إيقاع العقاب وضوابطه
شروط العقاب :
إن الهدف من العقاب هو منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه
أن يتناسب العقاب من حيث الشدة والوسيلة مع نوع الخطأ
أن يعرف الطالب المعاقب لماذا يعاقب
أن يقتنع الطالب بأنه قد ارتكبة فعلا يستوجب العقاب
أن معاقبة الطالب بالواجبات المدرسية يؤدي به إلى كراهية المعلم وقد ينتهي الأمر إلى زيادة الفوضى لاإلى القضاء عليها
تجنب أساليب التهكم والإذلال الشخصي لأنها تورث الأحقاد
عدم اللجوء إلى العنف بأي حال من الأحوال لأن ذلك قد يعقد الأمور ولا يسويها
*في حالة اللجوء إلى العقاب يجب مراعاة الضوابط الآتية :
1- التأكد من وقوع الخطأ ومن شخص الفاعل
2- عدم الضرب وقت الغضب
3- الحرص على عدم الحاق أذى بالطلاب
4- تجنب المناطق الحساسة في الجسم كالوجه
5- عدم إيقاع العقاب البدني أمام الناس لما في ذلك من جرح في الشعور
6- الحرص على عدم تكرار العقاب البدني لمحاذيره الكثيرة
*وعلى المعلم أن يأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار قبل إيقاع العقاب :
أن العقاب البدني ضرره أكثر من نفعه
أن النفع إذا حصل فإنه يكون آنيا قد يزول بغياب الشخص الذي يوقع العقاب
أن العقاب قد يكون حافزا للوقوع في الخطأ
إن الخوف من العقاب قد يدفع التلميذ للتفكير في أساليب تنجيه كالكذب والغش وغيرهما
عدم التركيز علـى الجوانب السلبية للمتعلم دون الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الإيجابية
وفق الله الجميع لخدمة ديننا ووطننا ولتحقيق رؤيتنا و رسالتنا إنه السميع العليم
اللائحة الداخلية المطبقة على الطلاب
تتبع المدرسة سياسة الثواب و العقاب في العملية التعليمية فكما توزع المدرسة جوائز للطلاب المتفوقين تعاقب المدرسة الطلاب المهملين أو من كان سيئاً للسلوك كما ينص الدستور المدرسي
ويتم فى حالة تكرار الخطأ استدعاء ولى الامر وأخذ تعهد كتابى منه بمسئوليته عن تصلافات نجلة داخل المدرسة .

مسئول وحدة التدريب                                          مدير المدرسة
altadrib
altadrib
Admin

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 30/07/2015
العمر : 59

https://altadrib.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى